کد مطلب:99462 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:108

نامه 039-به عمروعاص











[صفحه 160]

الشرح: كل ما قاله فیهما هو الحق الصریح بعینه، لم یحمله بغضه لهما، و غیظه منهما، الی ان بالغ فی ذمهما به، كما یبالغ الفصحاء عند سوره الغضب، و تدفق الالفاظ علی الالسنه، و لا ریب عند احد من العقلاء ذوی الانصاف ان عمرا جعل دینه تبعا لدنیا معاویه، و انه ما بایعه و تابعه الا علی جعاله جعلها له، و ضمان تكفل له بایصاله، و هی ولایه مصر موجله، و قطعه وافره من المال معجله، و لولدیه و غلمانه ما ملا اعینهم. فاما قوله (ع) فی معاویه: (ظاهر غیه)، فلا ریب فی ظهور ضلاله و بغیه، و كل باغ غاو. اما مهتوك ستره، فانه كان كثیر الهزل و الخلاعه، صاحب جلساء و سمار، و معاویه لم یتوقر، و لم یلزم قانون الریاسه الا منذ خرج علی امیرالمومنین، و احتاج الی الناموس و السكینه، و الا فقد كان فی ایام عثمان شدید التهتك، موسوما بكل قبیح، و كان فی ایام عمر یستر نفسه قلیلا خوفا منه، الا انه كان یلبس الحریر و الدیباج، و یشرب فی آنیه الذهب و الفضه، و یركب البغلات ذوات السروج المحلاه بها، و علیها جلال الدیباج و الوشی، و كان حینئذ شابا، و عنده نزق الصبا، و اثر الشبیبه، و سكر السلطان و الامره، و نقل الناس عنه فی كتب السیره انه كان یشرب الخ

مر فی ایام عثمان فی الشام، و اما بعد وفاه امیرالمومنین و استقرار الامر له فقد اختلف فیه، فقیل: انه شرب الخمر فی ستر، و قیل: انه لم یشربه. و لا خلاف فی انه سمع الغناء و طرب علیه، و اعطی و وصل علیه ایضا. و روی ابوالفرج الاصفهانی قال: قال عمرو بن العاص لمعاویه فی قدمه قدمها الی المدینه ایام خلافته: قم بنا الی هذا الذی قد هدم شرفه، و هتك ستره، عبدالله بن جعفر، نقف علی بابه فنسمع غناء جواریه، فقاما لیلا و معهما وردان غلام عمرو، و وقفا بباب عبدالله بن جعفر، فاستمعا الغناء و احس عبدالله بوقوفهما، ففتح الباب، و عزم علی معاویه ان یدخل، فدخل، فجلس علی سریر عبدالله، فدعا عبدالله له و قدم الیه یسیرا من طعام، فاكل، فلما انس قال: یا امیرالمومنین، الا تاذن لجواریك ان یتممن اصواتهن، فانك قطعتها علیهن؟ قال: فلیقلن، فرفعن اصواتهن، و جعل معاویه یتحرك قلیلا قلیلا حتی ضرب برجله السریر ضربا شدیدا، فقال عمرو: قم ایها الرجل، فان الرجل الذی جئت لتلحاه او لتعجب من امرء احسن حالا منك. فقال: مهلا، فان الكریم طروب! اما قوله: (یشین الكریم بمجلسه، و یسفه الحلیم بخلطته): فالامر كذلك، فانه لم یكن فی مجلسه الا شتم بنی هاشم و قذفهم، و التعرض

بذكر الاسلام، و الطعن علیه، و ان اظهر الانتماء الیه. و اما طلب عمرو فضله و اتباعه اثره اتباع الكلب للاسد فظاهر، و لم یقل: الثعلب، غضا من قدر عمرو، و تشبیها له بما هو ابلغ فی الاهانه و الاستخفاف. ثم قال: (و لو بالحق اخذت ادركت ما طلبت)، ای لو قعدت عن نصره و لم تشخص الیه ممالئا به علی الحق لوصل الیك من بیت المال قدر كفایتك. و لقائل ان یقول: ان عمرا ما كان یطلب قدر الكفایه و علی (ع) ما كان یعطیه الا حقه فقط، و لایعطیه بلدا و لا طرفا من الاطراف، و الذی كان یطلب ملك مصر، لانه فتحها ایام عمر و ولیها برهه، و كانت حسره فی قلبه، و حزازه فی صدره، فباع آخرته بها، فالاولی ان یقال: معناه لو اخذت بالحق ادركت ما طلبت من الاخره. فان قلت: ان عمرا لم یكن علی (ع) یعتقد انه من اهل الاخره، فكیف یقول له هذا الكلام؟ قلت: لا خلل و لا زلل فی كلامه (ع)، لانه لو اخذ بالحق لكان معتقدا كون علی (ع) علی الحق باعتقاده صحه نبوه رسول الله (ص)، و صحه التوحید، فیصیر تقدیر الكلام: لو بایعتنی معتقدا للزوم بیعتی لك لكنت فی ضمن ذلك طالبا الثواب، فكنت تدركه فی الاخره. ثم قال مهددا لهما، و متوعدا ایاهما: (فان یمكن الله منك من ابن ابی سفیان)، و اقول:

لو ظفر بهما لما كان فی غالب ظنی یقتلهما، فانه كان حلیما كریما، و لكن كان یحبسهما لیحسم بحبسهما ماده فسادهما. ثم قال: (و ان تعجزا و تبقیا)، ای و ان لم استطع اخذكما او امت قبل ذلك و بقیتما بعدی، فما امامكما شر لكما من عقوبه الدنیا، لان عذاب الدنیا منقطع، و عذاب الاخره غیر منقطع. و ذكر نصر بن مزاحم فی كتاب "صفین" هذا الكتاب بزیاده لم یذكرها الرضی. قال نصر: و كتب علی (ع) الی عمرو بن العاص: من عبدالله علی امیرالمومنین الی الابتر ابن الابتر عمرو بن العاص بن وائل، شانی ء محمد و آل محمد فی الجاهلیه و الاسلام، سلام علی من اتبع الهدی، اما بعد، فانك تركت مروئتك لامری فاسق مهتوك ستره، یشین الكریم بمجلسه، و یسفه الحلیم بخلطته، فصار قلبك لقلبه تبعا، كما قیل: (وافق شن طبقه) فسلبك دینك و امانتك و دنیاك و آخرتك، و كان علم الله بالغا فیك، فصرت كالذئب یتبع الضرغام اذا ما اللیل دجی، او اتی الصبح یلتمس فاضل سوره، و حوایا فریسته، و لكن لا نجاه من القدر، و لو بالحق اخذت لادركت ما رجوت، و قد رشد من كان الحق قائده، فان یمكن الله منك و من ابن آكله الاكباد، الحقتكما بمن قتله الله من ظلمه قریش علی عهد رسول الله (ص)، و ان تعجزا و تبقیا

بعد، فالله حسبكما، و كفی بانتقامه انتقاما، و بعقابه عقابا! والسلام.


صفحه 160.